RFID automates asset management tracking

كيف يمكن أن يساعد حل تتبع الأصول RFID في الامتثال لمعيار المحاسبة الدولي 16؟

يتضمن حل تتبع أصول RFID العلامات والملصقات الذكية RFID، وأجهزة قراءة RFID الثابتة أو المحمولة، وحلول البرامج المخصصة لتناسب أي احتياجات لإدارة الأصول أو إدارة المخزون. لا يمكن فقط قراءة علامات RFID بكميات كبيرة عند وضع علامة على منتجات المخزون، ولكن يمكن أيضًا أن تكون هذه دون الحاجة إلى الرؤية. تسريع دورة المخزون بدقة عالية للبيانات، مع منع الأخطاء اليدوية – الشائعة عند استخدام رموز QR أو الرموز الشريطية. يعرض أدناه عدة طرق يمكن أن يساعد بها حل تتبع أصول RFID في الامتثال لمعيار المحاسبة الدولي 16:

التتبع الآلي – تسمح تقنية RFID بالتتبع الآلي للمخزون، مما يجعل من السهل الاحتفاظ بسجلات دقيقة وحديثة للممتلكات والمنشآت والمعدات. وهذا يمكن أن يضمن الامتثال التنظيمي لمعيار المحاسبة الدولي 16 من خلال توفير بيانات دقيقة عن الأصول وحركاتها.

البيانات في الوقت الفعلي – يمكن أن توفر علامات RFID بيانات في الوقت الفعلي عن المخزون، وهو أمر مفيد للامتثال لمعيار المحاسبة الدولي 16. ويمكن أن تساعد هذه المعلومات الشركات في قياس الأصول بدقة والتعرف عليها في بياناتها المالية.

زيادة الرؤية – يمكن أن توفر حلول المخزون RFID رؤية متزايدة للمخزون، بما في ذلك الأصول. يمكن أن يساعد ذلك الشركات على فهم طبيعة أصولها والمخاطر والمكافآت المرتبطة بها، وهو أمر مهم للامتثال لمعيار المحاسبة الدولي 16.

تقليل الأخطاء – يمكن لحلول المخزون RFID تقليل الأخطاء في تتبع المخزون، مما يمكن أن يساعد في ضمان الامتثال لمعيار المحاسبة الدولي 16. يمكن أن يساعد التتبع الآلي والبيانات في الوقت الفعلي في تقليل مخاطر الأخطاء، التي قد تؤدي إلى عدم الدقة في البيانات المالية. تحكم أفضل في الأصول – يمكن أن توفر حلول المخزون RFID تحكمًا أفضل في الأصول، مما يمكن أن يساعد في ضمان الامتثال لمعيار المحاسبة الدولي 16.

يمكن أن تساعد البيانات في الوقت الفعلي الشركات على فهم متى يتم استخدام الأصول، ومكان تواجدها، وكيفية استخدامها، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا في تحديد قيمتها.

بشكل عام، يمكن أن يساعد حل تتبع الأصول RFID الشركات على الامتثال لمعيار المحاسبة الدولي 16 من خلال توفير معلومات دقيقة وحديثة عن الأصول، وتقليل الأخطاء في تتبع المخزون، وزيادة الرؤية والتحكم في الأصول.

ما هو الامتثال لمعيار IAS 16؟

IAS 16، الممتلكات، المصانع، والمعدات، هو معيار للإبلاغ المالي الدولي (IFRS) صادر عن مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) الذي يحدد المبادئ للتعرف والقياس والعرض والإفصاح عن الممتلكات، والمصانع، والمعدات (PPE) في البيانات المالية. ينطبق على جميع الكيانات التي تمتلك ممتلكات، مصانع، ومعدات، بما في ذلك الأراضي، المباني، الآلات، المركبات، والأصول الملموسة الأخرى التي تُستخدم في إنتاج أو توريد السلع أو الخدمات، أو للإيجار للآخرين، أو لأغراض إدارية.

يوفر المعيار توجيهات حول متى يجب الاعتراف بأصل، وكيفية قياس تكلفته، وكيفية احتسابه على مدى الوقت. يعني الامتثال لمعيار IAS 16 أن البيانات المالية للكيان تعكس بدقة طبيعة وتكلفة واستهلاك ممتلكاتها، مصانعها، ومعداتها، وفقًا للمبادئ المحددة في المعيار.

المفاهيم الرئيسية لمعيار IAS 16 الممتلكات، المصانع، والمعدات:

  • التعرف على الممتلكات والمصانع والمعدات (PPE): يجب التعرف على أصل عندما يكون من المرجح أن تتدفق المنافع الاقتصادية المستقبلية للكيان، ويمكن قياس تكلفة الأصل بشكل موثوق.
  • قياس الممتلكات، المصانع، والمعدات (PPE): تعتمد تكلفة الأصل على النفقات التي تُنفق لاكتساب أو بناء الأصل، بما في ذلك أي تكلفة يمكن نسبتها بشكل مباشر لجعل الأصل قادرًا على العمل بالشكل المطلوب من الإدارة.
  • الاستهلاك: يجب أن يستهلك الكيان الممتلكات، المصانع، والمعدات باستخدام طريقة الاستهلاك الخطية، ما لم يكن هناك أساس منهجي آخر يكون أكثر تمثيلاً لأنماط الفوائد الاقتصادية المتوقعة من استخدام الأصل.
  • إعادة التقييم: يمكن للكيان إعادة تقييم ممتلكاته، مصانعه، ومعداته، ويجب أن تتم إعادة التقييم على الأقل كل خمس سنوات.
  • الإفصاح: يجب على الكيان الإفصاح عن معلومات تُمكن مستخدمي بياناته المالية من تقييم طبيعة وتوقيت وغموض التدفقات النقدية المستقبلية الناشئة عن ممتلكاته، مصانعه، ومعداته.

بشكل عام، يوفر معيار IAS 16 توجيهات حول المعاملة المحاسبية للممتلكات، المصانع، والمعدات، ويطلب أن يتم الاعتراف بالأصل عندما يكون من المحتمل أن تتدفق منافع اقتصادية مستقبلية للكيان، ويُحسب التكلفة بشكل موثوق، ويتم الاستهلاك باستخدام طريقة خطية، وتتم مراجعة الانخفاض في كل تاريخ إعداد تقارير. يُلزم المعيار الكيان أيضًا بتوفير إفصاحات تمكن مستخدمي بياناته المالية من تقييم طبيعة وتوقيت وغموض التدفقات النقدية المستقبلية الناشئة عن ممتلكاته، مصانعه، ومعداته.

تحسين التقارير المالية بحلول CPCON لتتبع الأصول باستخدام RFID

من خلال فهم ضوابط الأصول الثابتة الداخلية المطلوبة للامتثال لمعيار IAS 16، يمكن للشركات التأكد من أن أصولها الثابتة تُدار وتُحسب بشكل صحيح. من المهم أيضًا أن نذكر أن بعض هذه الضوابط قد تختلف حسب حجم الشركة والصناعة. يجب على الشركات دائمًا استشارة محاسب مؤهل أو مستشار مالي عند إعداد هذه الضوابط لضمان الامتثال لجميع الأنظمة اللازمة.

هل أنت مستعد لمتابعة أصولك الثابتة والضوابط الداخلية من خلال حل التتبع الآلي؟ اتصل بـ CPCON اليوم لمعرفة المزيد حول كيف يمكن أن تساعدك حلول إدارة الأصول الثابتة في تحسين أعمالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact us

Related content:

Whatsapp