How a Detailed Equipment Inventory Ensures Sound Financial Control and Reduces Costs

دور تقنية التتبع RFID في الكشف عن فرص ضريبة الأملاك

تمثل الضرائب على أصول الملكية الشخصية الملموسة – والمعروفة أيضًا باسم “الأصول الثابتة” – جزءًا كبيرًا من الالتزام الضريبي الحكومي والمحلي للشركة. أحد التحديات في إدارة ضريبة الأملاك هو تحديد جميع الأصول الخاضعة للضريبة والإبلاغ عنها بشكل صحيح، بالإضافة إلى تخصيص جدول الاستهلاك الصحيح بشكل صحيح. إن سجلات محاسبة الأصول الرديئة التي تحتوي على أصول شبحية، وأصول مجمعة، وفجوات بيانات أخرى، تعرض الشركة للخطر في المدفوعات الضريبية الزائدة.

تنتقل تقنية تتبع RFID بسرعة من دور متخصص مع تحول رقمي محدد – للتحكم في الوصول والمراقبة – إلى جزء من حل أوسع لمراقبة المخزون وتتبع الأصول لإعداد التقارير المالية والضريبية.

هل تريد معرفة المزيد حول تقنية التتبع RFID لأتمتة العمليات اليدوية لمحاسبة الأصول الثابتة والتحكم فيها؟ اقرأ هذا الدليل المفيد للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تحديد تتبع RFID للأصول الوهمية وفجوات البيانات في سجلات الأصول، والكشف عن فرص توفير كبيرة في ضريبة الأملاك.

ما هي الأصول الوهمية؟

الأصل الوهمي هو أصل ثابت مدرج في السجلات المالية للمؤسسة ولكنه لم يعد قيد الاستخدام أو لا يمكن العثور عليه. وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لممارسات إدارة الأصول السيئة، بما في ذلك عدم كفاية حفظ السجلات أو عدم إجراء عمليات فحص المخزون المادي. يمكن أن تشكل الأصول الوهمية مشكلة كبيرة للمؤسسات، حيث يمكن أن تؤدي إلى بيانات مالية غير دقيقة، وتقييمات ضريبية غير صحيحة، وزيادة التكاليف بسبب الحفاظ على الأصول غير الضرورية.

ما هو السبب الرئيسي للأصول الوهمية؟

إن الضوابط الداخلية غير المتسقة على الأصول الثابتة هي السبب الرئيسي للأصول الوهمية. وتشمل هذه ما يلي:

أوصاف الأصول غير كافية بما في ذلك معلومات الشركة المصنعة والطراز والرقم التسلسلي المفقودة

مشتريات بالجملة من المعدات

استخدام قليل أو معدوم لعلامات معرف أصول الملكية

التطبيق غير المتسق لعتبة الرسملة

مشاريع البناء قيد التنفيذ غير مقسمة بشكل صحيح إلى حسابات المباني والمعدات

ضعف توثيق حركة الأصول بما في ذلك نشاط التصرف والتحويلات

التنازل عن حياة غير معقولة لحسابات الاستهلاك

جرد وتسوية الأصول المادية بشكل دوري أو غير متكرر

ما هي التكلفة المحاسبية للأصول الوهمية؟

الآن، في مرحلة ما بعد SOX ومع اعتماد معايير المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على نطاق أوسع، غالبًا ما تكون الأصول الثابتة هي العنصر الأكبر في الميزانية العمومية للمؤسسة. اعتمادًا على الولاية والمقاطعة المقيمة، يمكن أن تخضع المنظمة لضريبة الممتلكات الشخصية على الأصول الثابتة (المركبات والمعدات والآلات وما إلى ذلك). يعتمد التقييم الضريبي على قيمة الأصل ويتم تحديد معدل الضريبة الخاص به من قبل الحكومة المحلية – حيث يقع الأصل. لسوء الحظ، ليس من غير المألوف أن تدفع المؤسسات ضرائب زائدة بنسبة 10% إلى 20%، بسبب “الأصول الوهمية” – وهي أصول ملكية لم تعد موجودة ولكنها لا تزال مسجلة.

وبالمثل، تلعب سجلات محاسبة الأصول الثابتة دورًا رئيسيًا في تحديد تكاليف استبدال الأصول العقارية لأغراض التأمين. تعتمد أقساط التأمين غالبًا على القيمة الإجمالية لأصول المنظمة. يمكن أن يؤدي تضمين الأصول الوهمية في الحساب إلى ارتفاع أقساط التأمين، مما يؤدي إلى زيادة النفقات.

ما هي تقنية التتبع RFID وكيف تعمل في تحديد الأصول الشبحية؟

RFID (تحديد الترددات الراديوية) هو في الأساس تقنية تتبع تستخدم موجات الراديو لتوصيل المعلومات بين العلامة الذكية أو الملصق المرتبط بجسم ما والقارئ (أو الهوائي الثابت). تحتوي هذه العلامة الذكية على معرف فريد يمكن استخدامه لتتبع موقع وحركة الكائنات التي تم وضع علامة عليها. الاستفادة من تقنية التتبع الخاصة بعلامة RFID لتتبع وجود الأصول الثابتة والسجلات المحاسبية في الوقت الفعلي.

أي أنه في سياق الضرائب العقارية، يمكن استخدام تقنية التتبع RFID لتحديد وتتبع الأصول الخاضعة للضريبة. من خلال ربط علامات RFID بالأصول، يمكن للمؤسسات إنشاء جرد في الوقت الفعلي لجميع أصولها وتسجيل سجلات دقيقة لحركة الأصول. ومن خلال تكامل RFID مع أنظمة محاسبة ERP، يمكن برمجة رموز المعاملات وأتمتتها لتحديث سجلات محاسبة الأصول الثابتة عبر دورة حياة الأصول – من الاستحواذ إلى التقاعد. ويمكن أن يساعد ذلك في تحديد الأصول الوهمية وتطهيرها، مما يؤدي إلى تحقيق وفورات في الضرائب العقارية.

تحل أتمتة RFID محل العمليات اليدوية في عمليات جرد الأصول الثابتة وعمليات التدقيق/التسوية

تواجه المؤسسات مشكلات تتعلق ببيانات الأصول الثابتة غير الكاملة أو غير الدقيقة – حتى في بعض الحالات، وجود تناقضات في أكثر من 50% من بيانات الأصول الثابتة. تتم إدارة الأصول الثابتة عبر مواقع مختلفة وسلطات ضريبية مختلفة. وينتج عن ذلك حجم متزايد من البيانات التي يجب تتبعها بدقة.

باستخدام أجهزة تحديد الهوية بموجات الراديو (RFID)، يمكن للمؤسسات تسجيل الدخول/الخروج لأصولها الثابتة وتحديد موقعها بسهولة، حتى عبر مواقع متعددة. توفر هذه التقنية سجلاً مستمرًا ودقيقًا للأصول، والتي يمكن تصورها في الوقت الفعلي من قبل الموظفين المعتمدين. تدفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact us

Related content:

Whatsapp